القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق لزيادة سرعة رامات الكمبيوتر

 يعتبر الرام(ذاكرة الوصول العشوائي) أحد الأجزاء المكونة لجهاز الكمبيوتر وأهم نوع أنواع ذاكرة التخزين الداخلية  للجهاز. وهو نقطة اتصال بين البروسيسور وباقي الأجزاء الخاصة بجهاز الكمبيوتر لذلك أطلق عليه اسم شريان الحياة. يحتفظ الرام بالمعلومات والبيانات على الجهاز بطريقة سريعة عشوائية مؤقتة. ويمكن استرجاع المعلومات من الذاكرة الرئيسية وإرسالها للمعالج أو البروسيسور لتحويلها إلي بيانات يمكن إعادة تخزينها مرة أخرى في الرامات. وكلما زاد حجم مساحة تخزين الرامات كلما زادت قدرة الجهاز على تحمل عدد أكبر من البرامج التي يمكن تشغيلها في آن واحد وبدون حدوث أي تأثير على أداء جهاز الكمبيوتر. وتعد الرامات من العوامل الضرورية لزيادة سرعة جهاز الكمبيوتر.

كيفية تحسين أداء الرامات

قد يعاني المستهلك من ضعف في أداء الجهاز الخاص به وذلك قد يكون بسبب قلة مساحة تخزين الرام، أو كثرة استخدام جهاز الكمبيوتر لفترات طويلة، أو فتح عديد من النوافذ والملفات في آن واحد، كلها أسباب يمكن معالجتها لتحسين سرعة أداء جهاز الكمبيوتر ولتحسين أداء الرامات عدة طرق منها:

إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر:

 تساعد عملية إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر على مسح الذاكرة المؤقتة وإعادة فتح كافة البرامج التي كانت على قيد التشغيل. كما أنها تعمل على إلغاء العمليات المفتوحة في الخلفية والتي تستهلك من ذاكرة الوصول العشوائية. قم بعمل هذه العملية على فترات متتابعة وذلك لتقوية أداء الجهاز وخاصة عند استخدامه طوال الوقت.

  1.   معرفة استهلاك الرامات: يجب على مستخدم جهاز الكمبيوتر متابعة نسبة استهلاكه لمساحة الرامات وذلك لأنه إذا استهلكت المساحة بنسبة كبيرة من إجمالي مساحة الذاكرة المؤقتة يعمل على حذف البرامج المهمة وضعف أداء الجهاز. ولكي تعرف حجم مساحة الرامات المستخدمة اضغط على شريط المهام، اختر تبويب الأداء processes ثم اتجه نحو خيار الذاكرة وأخيرا يظهر لك نسبة استخدام جهازك للرامات.
  2.   إلغاء تثبيت أو حذف البرامج الغير مرغوب فيها: توجد على معظم أجهزة الكمبيوتر العديد من البرامج عديمة الفائدة والتي لم يتم  استعمالها منذ فترة كبيرة كما أنها تستهلك من مساحة وسرعة أداء الجهاز فلذلك يجب حذفها لتحسين اداء الرامات
  3.   إيقاف تشغيل البرامج التي تعمل تلقائيا عند فتح الجهاز: يمكن للمستخدم إيقاف تشغيل البرامج الغير مستخدمة بدلًا من إلغاء تثبيتها، ولإيقاف تشغيل تلك البرامج نقوم بالضغط على شريط المهام ثم نختار task manager ثم نضغط على تبويب startup  نحدد البرامج التي نريد إيقاف تشغيلها تلقائيا عند بدء تشغيل جهاز الكمبيوتر ثم اضغط على Disable  للتعطيل.
  4.   فحص الكمبيوتر من الفيروسات والبرامج الضارة: تعمل الفيروسات والبرامج الضارة على تدمير الجهاز وتقليل سرعة أداءه كما أنها قد تؤدي إلى فقدان بعض الملفات الخاصة بالمستخدم. لذلك يجب فحص الكمبيوتر وتطهيره من الفيروسات والبرامج الضارة بشكل دوري والتأكد من إزالتها بشكل نهائي الجهاز. توجد بعض البرامج المختصة بفحص الفيروسات الموجودة بالأجهزة مثل برنامج avira
  5.   تحميل برامج محمولة: يجب على المستخدم  تحميل برامج محمولة أو بورتابل علي الكمبيوتر وذلك لأنها لا تستهلك مساحة تخزين الجهاز ولا تحتاج إلى تثبيت وبالتالي لا تؤثر على سرعة أداء جهاز الكمبيوتر .
  6.   إستخدام تقنية Readyboost تعمل هذه التقنية على زيادة سعة ذاكرة الوصول العشوائي حيث يضاف للجهاز محرك أقراص USB أو بطاقة SD  (الميموري) علي ملف Swap  حيث يتعامل معها نظام التشغيل (الويندوز) كذاكرة تخزين مؤقتة.
  7.   إلغاء تجزئة القرص الصلب وهو الجزء الخاص بحفظ البيانات المتعلقة بالمستخدم، فكلما قل عدد تجزئة الجهاز زادت كفاءة وسرعة أداء الجهاز.

 

تسريع الرامات

تعليقات