القائمة الرئيسية

الصفحات

تجميع كمبيوتر | أفضل نصائح لشراء كمبيوتر تجميع

إذا أردت تجميع كمبيوتر خاص بك سواء للألعاب أو للعمل فعليك اتباع بعض الخطوات الهامة لاختيار القطع المناسبة لتجميع الكمبيوتر. في مقالنا هذا سنتحدث عن أهم الخطوات التي يجب اتباعها أثناء تجميع الكمبيوتر.

اختيار المعالج CPU

  • تعد شركة إنتل Intel وشركة إيه إم دي AMD هما الأفضل على الإطلاق في مجال معالجات الكمبيوتر، والتي يمكنك أن تلجأ إليهم في اختيارك لمعالج الكمبيوتر الخاص بك.
  • حيث أن أقل معالج للكمبيوتر يبدأ من مستوى هو معالج: AMD Athlon II X4 640، بينما للمعالجات متوسطة المدى فيمكنك البدء من معالج: Intel Core i3-3220.
  • وإذا كنت تعمل على جهاز كمبيوتر من نوع 32 بت فعليك أن لا تستخدم ذاكرة أكبر من 3 جيجا بايت، بينما إذا كان جهازك من نوع 64 بت فيمكنك أن تدعم ذاكرة أكثر من 3 جيجا بايت وبراحة تامة.

اختيار اللوحة الأم Motherboard التي تدعم المعالج

  • أما بالنسبة إلى اختيارك للوحة الأم التي تدعم المعالج الخاص بجهاز الكمبيوتر لديك فيمكنك أن تقوم باختيار نوعية مقبس مثال: LGA 775.
  • ويكون نوع وحدة الذاكرة مثال: 240-pin وترددها يكون مثال: 1066 ميجاهرتز، حيث أن هناك عدد من اللوحات تدعم توصيل أجهزة الفيديو عالية الوضوح HDMI أو تدعم الاتصال السريع مثل Firewire.
  • وعليك أن تنتبه جيدا إلى وحدات الذاكرة عالية التردد حيث أنها تكون متعارضة جدا وتحقق مستوى أداء سيئ جدا مع كثرة الاستخدام.
  • كما يجب أن تلاحظ جيدا ما هو عدد الموصلات الخاصة بوحدة الذاكرة للتعرف كيفية توصيلها باللوحة الأم، حيث أن مع زيادة عدد المواصلات سوف تحظى على أداء أفضل للجهاز، كما أن الأمر يختص أيضًا مقتبس المعالج.

اختيار وحدة الذاكرة RAM اللازمة لاحتياجاتك

  • تعبر الرامات الخاصة بأي جهاز هي من تحدد سرعته والحصول على وحدة رامات مناسبة لجهازك وإلى الألعاب التي ترغب في تحميلها، حيث أن الرامات هي المسؤولة على أداء التحميل السريع وعدم تباطئ الجهاز، وبالرغم من تزايد الشركات المصنعة لوحدات الذاكرة إلا أن هناك القليل منها جدا هو من يقوم بتصنيع وحدة الذاكرة عالية الجودة.
  • وبالنسبة إلى الألعاب تحتاج أن تختار أن يكون جهازك على أقوى سرعة خاصة عند تشغيل الألعاب وعلى مدار الساعة ولأجل أداء أسرع يمكنك أن تختار وحدة ذاكرة عالية.
  • حيث أن بالنسبة للأجهزة التي تتلاءم مع الألعاب يجب أن تكون الذاكرة أقل ما يكون 2 جيجا بايت حتى تكون كافية لتشغيل الالعاب بكفاءة وجودة عالية.
  • ويمكنك اختيار وحدة الذاكرة ليكون من نوع DDR2 تقوم بتشغيل قناة ثنائية، حيث يمكنك أن تقوم بشراء ذاكرة 2 × 512 ميجا بايت، لتكون أفضل من ذاكرة واحد ميجا بايت فقط.

اختيار بطاقة الفيديو (معالج الرسوم)

وتعتبر اختيار بطاقة الفيديو الخاص بكمبيوتر الألعاب يكون من أصعب الاختيارات في تجميع كمبيوتر الألعاب بل وأهمها، وذلك يرجع إلى تعدد أنواع معالج الرسوم في الأسواق وهذا يجعلك تحتار بشكل كبير في اختيار الأفضل من بينهم وما هو يلبي طلباتك في تشغيل الكمبيوتر للألعاب بأكبر قوة أداء. حيث تجد أن شركة نيفيديا NVIDIA وشركة ATI وشركة Sapphire بالإضافة إلى شركة eVGA يحصلون على ترخيص لإنتاج هذه البطاقات ويمكن أن تقوم باختيار بطاقة الفيديو من بينهم. كما أن المستوى المقبول لمعالج الرسوم هو GeForce GTX 650 Ti Boost 2G، بينما معالج GeForce GTX 650 Ti Boost 2G مناسب جدا للمستوى المتوسط، ونجد أن المستوى المتميز والأعلى كفاءة هو The GeForce GTX 780

اختيار وحدة التخزين (القرص الصلب)

تعتبر تحميل الألعاب بشكل خاص تحتاج إلى مساحة تخزين عالية بسبب الفيديو الخاص بها والأصوات والتي تحتاج إلى تخزين الملفات الخاصة بها، حيث يمكنك أن تقوم باختيار الحجم المناسب لقرص الذاكرة وفقا لميزانيتك. ويجب عليك التأكد من المواصفات على أن يؤدي القرص الصلب حوالي 7200 RPM دورة في الدقيقة الواحدة، حيث أن هذا الأمر يضمن لك أداء أفضل عند تشغيل الأسعار. كما أن وحدة التخزين تفيدك فقط في أوقات تحميل الألعاب، ويمكنك أن تقوم باختيار وحدات تخزين من نوع ساتا SATA حيث أنه الاختيار الأفضل لأجهزة الكمبيوتر المتخصصة في تشغيل الألعاب.

اختيار مزود الطاقة

يمكنك أن تقوم أولا بفحص مقدار الطاقة للحصول على مزود الطاقة مناسب، حيث أن أغلب مزودات الطاقة تأتي بنوعية 20-pin موصل أو 24-pin موصل. حيث يمكنك أن تقوم بشراء مزود الطاقة والذي يتوافق في نفس الوقت مع عدد المواصلات التي تتصل باللوحة الأم، وأيضًا تتوافق مع كافة مكونات الجهاز مثل معالج الرسوم. حيث يعتبر الحد الأدنى  لمزود الطاقة يأتي بقوة 350 وات، وهو يعتبر متلائم جيدا مع أجهزة الكمبيوتر الحديثة، بينما لأجل الحصول على مكونات أعلى  كفاءة ومعالج رسوم من الفئة الأولى تحتاج إلى مزود طاقة بقوة 500 وات واكثر.

شراء صندوق الكمبيوتر

يعتبر صندوق الكمبيوتر بمثابة المنزل والذي يقوم بحماية أجزاء ومكونات الجهاز من الداخل، فلا يجب ابدآ الاستهانة به على الإطلاق، حيث أن أغلب صناديق الكمبيوتر تستخدم مروحة تبريد بكفاءة 88 mm بينما هنا مروحة تبريد أخرى تعمل بكفاءة 120 mm. ويكون هناك بعض الصناديق تحتوي على المروحتين في وقت واحد، حيث نجد أن المروحة الأكبر في الحجم تكون أقل صوت وضوضاء وتساعد على تبريد الجهاز بصورة أكبر. صندوق جهاز الكمبيوتر نجد أنه مختلف الأحجام فمنه الحجم الصغير والمتوسط والكبير، ونجد أن الحجم المتوسط هو الأكثر شيوعا في الأسواق إلا أن الصندوق ذو الحجم الكبير هو الأفضل على الإطلاق لأنه يستطيع أن يحمل لك الكثير من الأدوات والملحقات ومنها مشغل أقراص الدي في دي ووحدات التخزين الصلبة الخارجية.

اختيار نظام التشغيل

يعد نظام التشغيل هو أخر ما يتم توفيره في تكوين جهاز كمبيوتر خاص بالألعاب حيث أن نظام التشغيل هو من يتوقف عليه تحميل الألعاب وعمليات التثبيت والتشغيل. حيث انك لا تحتاج إلا نظام تشغيل في حدود ويندوز سفن 7 فقط لأنه يساعدك على تحميل الملفات بصورة سريعة عبر الإنترنت ولا تحتاج إلى تحميل ويندوز 8 على الإطلاق.

تجميع كمبيوتر

تعليقات