القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم الآن أفضل طرق لتامين هاتفك حتى تشعر بالأمان على الفيديوهات والصور وجميع البيانات الخاصة بك، وذلك حتى لا تقع في المشاكل كما يحدث مع الكثير من الأشخاص بسبب تطفل الأخرين وسرقة الصور والفيديوهات.

ولذلك يجب أن تتعلم جيدًا كيفية حماية هاتفك بأفضل طرق التأمين حيث أن تأمين الهاتف الخاص بك لا يكون مجرد إنشاء رمز قفل للشاشة فقط بل إن الأمر أكبر وأهم من ذلك بكثير.

حيث أن طرق الاختراق لخصوصيتك كثيرة ومتعددة، ولذلك سوف نشرح كل هذه الأمور، ونشرح أيضاّ جميع الطرق الصحيحة لتامين هاتفك حتى تصبح خصوصياتك في أمان تام.

أفضل طرق لتأمين هاتفك

إنشاء رمز قفل لشاشة هاتفك

إذا كنت تترك هاتفك بدون إنشاء رمز قفل للشاشة، فذلك يجعلك أكثر عرضه للمشاكل واختراق خصوصياتك من أي شخص متطفل ويرغب في مشاهدة البيانات الخاصة بك.

ولذلك يجب أن تقوم بإنشاء رمز قفل شاشة هاتفك الآن فهي الخطوة الأولى والأسهل من ضمن خطوات أفضل طرق لتامين هاتفك.

وتستطيع إنشاء قفل لشاشة هاتفك بأكثر من طريقة، ويتوفر على جميع الهواتف إمكانية اختيار إنشاء كلمة سر أو رسم شكل معين على الشاشة أو انشاء PIN Lock لهاتفك.

طريقة إنشاء رمز القفل للهاتف

  • أولاّ الدخول إلى الإعدادات للهاتف، ثم الدخول إلى قفل الشاشة وكلمة المرور.
  • تقوم بتحديد الطريقة التي ترغب بها لإنشاء قفل لشاشة الهاتف.
  • وفى حالة اختيار إنشاء رمز قفل يجب ان تقوم بكتابة رمز يصعب تخمينه.
  • ويجب تفعيل خاصية فتح قفل الشاشة عن طريق بصمة الأصابع في هاتفك.
  • وإذا كان هاتفك يدعم فتح قفل الشاشة عن طريق بصمة الوجه، يمكنك تفعيلها أيضاّ ولكن بصمة الأصابع أكثر اماناّ ولا يستطيع أحد اختراقها.

إنشاء كلمة مرور للتطبيقات والملفات المهمة

من الأمور المهمة جدًا في شرح أفضل طرق لتامين هاتفك هي إنشاء كلمة مرور قوية للتطبيقات والملفات المهمة على هاتفك لحمايتها في حالة إذا تم اختراق كلمة مرور قفل الشاشة أو طرق الحماية لقفل الشاشة على هاتفك.

ونقصد بذلك إنشاء كلمة مرور للملفات على هاتفك بشكل منفرد ويكون رمز قفل مختلف تماماّ عن رمز أو طريقة قفل شاشة الهاتف المستخدمة.

ويتوفر العديد من البرامج للقيام بهذه المهمة وحماية مقاطع الفيديوهات والصور وجميع الملفات الخاصة بك التي ترغب في تأمينها ومنع أي شخص أخر من الوصول إليها ومن هذه التطبيقات تطبيق App Lock.

تحديث نظام التشغيل لهاتفك والتطبيقات دائماّ

يجب أن تعلم إن من أهم وأفضل طرق لتامين هاتفك، هو تحديث نظام التشغيل الخاص بهاتفك في حالة إرسال الشركة المصنعة لهاتفك إشعار بوجود تحديثات لنظام التشغيل سواء كان هاتفك ايفون أو هاتف يعمل بنظام اندرويد.

وتعود أهمية التحديثات إلى أنها تساعد في إغلاق الثغرات التي تقوم الشركة باكتشافها وقد يستغلها المخترقين على شبكة الإنترنت ويخترقون هواتف المستخدمين.

اقرأ أيضاً: كيفية استعادة الملفات المحذوفة

ولذلك تحديث نظام تشغيل هاتفك أمر مهم للغاية، ونفس الشيء يحدث في التطبيقات.

لأنه عندما تكتشف الشركات المالكة للتطبيقات التي تستخدمها على هاتفك أي ثغرات في التطبيقات تقوم بإرسال تحديثات لسد هي الثغرات في أسرع وقت ممكن، ولذلك يجب عليك التحديث دائمًا.

عدم تثبيت تطبيقات من مصادر غير موثوقة

يقع الكثير من الأشخاص في خطأ كبير وهو تثبيت التطبيقات التي تعرض عليهم أثناء تصفح مواقع الإنترنت، ويتم تثبيت هذه التطبيقات خارج متجر جوجل بلاي وهو المتجر الافتراضي على نظام تشغيل اندرويد ، وقد يشكل ذلك خطر كبير على الهاتف وقد يتم اختراق هاتفك بسبب تثبيت تطبيق من مصدر غير موثوق.

حيث أن هذه التطبيقات التي نقوم بتثبيتها من المصادر الغير موثوقة قد تكون ملغمة وغير أمنة، وقد يستخدمها صاحبها في فتح منفذ في هاتفك يسمح له باختراق الهاتف بكل سهولة.

أيضًا ، قد تكون هذه التطبيقات تعمل على بث إعلانات أو محتوى غير جيد، ولذلك يجب أن لا تقوم بتثبيت أي تطبيقات أو ألعاب من مصادر غير موثوقة.

إدارة أذونات التطبيقات في هاتفك

عندما تقوم بتثبيت تطبيق أو لعبة جديدة على هاتفك عند فتح التطبيق أو اللعبة لأول مرة، سوف يطلب منك نظام التشغيل للهاتف السماح للعبة أو التطبيق في الحصول على بعض الأذونات مثل حق الوصول والتحكم في الصور أو الكاميرا أو ذاكرة الهاتف، وقد يكون هذا الأمر شيء طبيعي وهو المعتاد على جميع الهواتف.

ولكن ما نحرص عليه في شرح أفضل طرق لتامين هاتفك، أن تفحص هذه الأذونات وفى حالة طلب التطبيق في الحصول على أذونات ليست مختصة في طبيعة عمل هذا التطبيق، فلا تسمح له بالحصول على هذه الاذونات.

فقد يكون هذا التطبيق يجمع عنك البيانات وقد يكون مبرمج على انتهاك خصوصياتك، ولذلك يجب أن تفحص أذونات أي تطبيق بعد تثبيته على هاتفك.

طريقة إدارة أذونات التطبيقات في الهاتف

  • اولاّ نقوم بالدخول إلى إعدادات الهاتف.
  • الدخول إلى أذونات التطبيقات.
  • نقوم باختيار التطبيق الذي نرغب في فحص الأذونات الخاصة به.
  • ثم نقوم بفحص الصلاحيات التي تم منحها لهذا التطبيق.
  • تقوم بمنح أو منع الأذونات التي ترغب بها لكل تطبيق.

استخدام تطبيق مكافحة الفيروسات

ومن أهم ما تقوم به وأفضل طرق لتامين هاتفك، يجب أن تقوم بفحص هاتفك بشكل دوري عن طريق استخدام تطبيق حماية قوى، حتى تتمكن من التخلص من الفيروسات التي تصيب الهاتف وتجعله عرضة للكثير من المشاكل مثل فتح منفذ في الهاتف لاختراقه من قبل مصممين هذه الفيروسات، أو قد يصاب الهاتف الخاص بك بالبطيء الشديد بشكل غير المعتاد، أو يصبح الهاتف يستهلك البطارية بشكل كبير جداّ غير المعتاد أيضاّ، وتتوفر جميع تطبيقات الحماية على المتجر الافتراضي لهواتف اندرويد جوجل بلاي ومنها تطبيق A vast المميز وتطبيق AVG وغيرهم من التطبيقات القوية التي تمنحك أمان تام لهاتفك وتخلصك من جميع مشاكل الفيروسات على هاتفك.

استخدام شبكة واي فاي أمنة

الكثير من الأشخاص يشعرون بالسعادة في حالة تواجد شبكة واي فاي مجانية أثناء تواجدهم خارج المنزل، والتسرع في الاتصال بتلك الشبكة دون التأكد من أن هذه الشبكة من مصدر موثوق.

حيث أن الشبكات الغير موثوقة قد تعمل على بث البرمجيات الخبيثة الى هاتفك عند الاتصال بها، وقد تسمح أيضاّ لشخص ما في أن يأخذ البيانات الخاصة بك عن طريق اختراق هاتفك وفتح منفذ بالهاتف للقيام بذلك.

ولذلك يجب أن تحرص على التأكد من أن شبكة الواي فاي من مصدر موثوق قبل التسرع والاتصال بالإنترنت من خلالها.

استخدم تطبيقات رسائل أمنة

ومن الأمور المهمة ونحرص على إضافتها في شرح أفضل طرق لتامين هاتفك، هي استخدام تطبيقات رسائل أمنة ، وذلك لأهمية الأمر وخطورته أيضاّ.

حيث أن الكثير من الأشخاص حول العالم يستخدمون تطبيقات الدردشة والتواصل مثل تطبيق الواتساب وغيره من التطبيقات المتخصصة في ذلك.

ولكن ما لا تعرفه أن هذه التطبيقات تقوم باستخدام سيرفرات لتوصيل الطرفين ببعضهما ويتم تمرير الرسائل والبيانات التي تقوم بإرسالها واستقبالها من خلال هذا السيرفر، وقد يتم اختراق هذا السيرفر من قبل المخترقين على شبكة الإنترنت وتصبح بياناتك معرضه للاختراق أيضاّ.

ولذلك ينصح بعدم استخدامك لتطبيقات غير موثوقة وألا تقوم بمشاركة أي بيانات خاصة وحساسة عبر هذه التطبيقات.

أفضل طرق لتأمين هاتفك

تعليقات