القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق لتسريع ويندوز 10

تعرف معنا على كيفية تسريع الويندوز من خلال الطرق التي سنقدمها لك بشكل تفصيلي في هذا المقال، فنحن سعينا جاهدين لتقديم لكم ذلك الأمر نظراً لأن الكثيرين يواجهون هذه المشكلة ويرغبون في إيجاد حلول مثالية لها. 

حيث يكون بطء الويندوز في الأغلب نتيجة تعرضه لعدة عوامل مثل استخدامه بشكل متكرر، أو تكرار عملية تخزين وحذف الملفات، أو تنصيب كثير من البرامج أو الإغلاق المستمر للجهاز بصورة غير صحيحة أو آمنة. 

كيفية تسريع الويندوز 

نوضح معًا خلال السطور القادمة أهم الطرق التي تعد بمثابة جواب مثالي لكثير من الأشخاص حول كيفية تسريع الويندوز. 

استعن بأداة متخصصة في حل المشكلات التابعة للأداء  

يجب أن تضع هذه الطريقة من أولويات طرق تسريع الويندوز، حيث أن الأدوات المتخصصة في تنفيذ هذا الأمر قادرة على اكتشاف المشكلة ثم إصلاحها بشكل تلقائي. 

تقوم الأداة المتوفرة بواسطة المستكشف بمعرفة أي خطأ مرتبط بأداء الويندوز قد يتسبب في بطء جهاز الحاسب الآلي. 

وقد يتمثل هذه الخطأ في أعداد مستخدمين جهاز الكمبيوتر والمسجلين بالدخول إليه في آن واحد أو من الممكن أن يتمثل في أمر آخر ألا وهو وجود عدة برامج تعمل في وقت واحد. 

يمكنك أن تقوم بتفعيل مصلح الأخطاء ومستكشفها المتوافر في جهاز الويندوز الخاص بك من خلال تنفيذ الخطوات التالية:  

  1. انقر على خيارStart  الذي ستجده في صفحة الويندوز الرئيسية من الأسفل على اليسار. 
  2. أنقر على خيار لوحة التحكم Control Panel من القائمة التي ستظهر أمامك. 
  3. من الحقل المخصص للبحث قم بكتابة هذا المصطلح troubleshooter. 
  4. قم بالنقر على خيار Troubleshooting الذي ستجده داخل قائمة الأمان والنظام System and Security. 
  5. أضغط على فحص وجود أي مشكلة بالأداء Check for performance issues. 
  6. C:\Users\Alaa\Desktop\الاء.png 

ملحوظة: ستظهر أمامك الخيارات كما في الصورة السابقة، وقد تختلف في أمور بسيطة نظراً لاختلاف الويندوز حيث أن الصورة السابقة من ويندوز 7. 

تأكد من خلو الجهاز من الفيروسات  

بطء الجهاز قد يعتمد بشكل أساسي على إصابته بفيروس أو احتواءه على إحدى برامج التجسس ، وبالرغم من عدم شيوع هذا الأمر إلا أنك لابد أن تقوم بوضعه ضمن اعتباراتك الأساسية. 

لذلك، عليك أن تقوم بفحص جهاز الحاسب الآلي الخاص بك بالاستعانة بإحدى البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات أو التجسس. 

ومن أبرز العلامات التي تدل عن أن هذا جهاز الكمبيوتر الخاص بك به أحد الفيروسات الضارة هو ملاحظة ما يلي:  

  1. بطء الأداء العام للويندوز 
  2. ظهور رسائل بشكل مفاجئ على جهاز الحاسب الآلي 
  3. بدأ تشغيل برامج دون فتحها بشكل مفاجئ 

وإن كنت لا تعلم ما هي البرامج الخاصة بالتجسس والتي تسبب بطء الويندوز فهي بشكل مباشر عبارة عن البرامج التي يتم تثبيتها على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك دون أن تدرك والهدف منها يكون متابعة ما تجريه على الإنترنت أو سرقة الملفات الخاصة التي تحتفظ بها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. 

إلغاء تشغيل البرامج التي تعمل تلقائياً في بداية التشغيل  

ترى أن هناك عدد من البرامج تعمل تلقائياً حين يقوم جهاز الحاسب الآلي ببدء التشغيل، بعضها مفيد بالنسبة لك والآخر لا. 

هذه البرامج تبطئ نظام الويندوز الخاص بك، لذا حين نختص في الحديث عن كيفية تسريع الويندوز يجب أن ننوه عن هذا الأمر ، حيث يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك برامج مفيدة فلا تقوم بإلغاء عملها التلقائي عند تشغيل الويندوز. 

قم بإيقاف تفعيل البرامج الغير مفيدة فقط، لأنها تؤثر سلباً على الويندوز وجهاز الحاسب الآلي بوجه عام ، حيث أنها تقوم بإهدار ذاكرة الجهاز الغالية وتزيد من الوقت المستغرق عند فتح الويندوز Windows. 

وبالطبع قد يراود تفكيرك هذا السؤال الآن ألا وهو: ما هي البرامج التي تفعل تلقائياً في بداية تشغيل الويندوز؟ 

الإجابة بشكل صريح تتمثل في أن هذه البرامج ستكون صريحة أمام عينيك عند فتح الويندوز. 

فالبرنامج يقوم بإضافة شعار متواجد في شريط المهام لمكان الإعلام، فهذا الرمز بإمكانك أن تراه "قيد التشغيل"، وستجد البرامج متوافرة فيه. 

أو هناك أدوات مختصة في اكتشاف هذه البرامج وتعطيك الإمكانية على إيقاف تفعيل هذه البرامج التي لا ترغب بها. 

كيفية تسريع الويندوز من خلال التخلص من الملفات الغير مرغوبة وتنظيف القرص الثابت  

الملفات الغير ضرورية المتواجدة على القرص الثابت الخاص بك لها تأثير قوي في بطء جهاز الحاسب الآلي والويندوز لأنها تستغل مساحة بها. 

وتستطيع أن تعتمد على عدد من البرامج القادرة على تنفيذ هذه المهمة على أكمل وجه مثل البرامج التالية:  

  • برنامج CCleaner 
  • برنامج Advanced SystemCare 

هذه البرامج ستمكنك من التخلص من أي ملف غير مرغوب فيه وكذلك تمكنك من حذف السجلات الخاصة بالتصفح بالإضافة على العديد من المهام الأخرى. 

كيفية تسريع الويندوز من خلال حذف البرامج الغير ضرورية الاستخدام  

هناك عدد هائل من الشركات المختصة في صناعة أجهزة الحاسب الآلي تقوم بوضع عدد من البرامج التي لن تكون بحاجة لاستخدامها ومع ذلك هي متواجدة في جهاز الحاسب الآلي الذي قمت بشرائه ، حيث أن هذه البرامج قد تتسبب في بطء جهاز الكمبيوتر الخاص بك لذا عليك التخلص منها إن كنت ليس بحاجة لها. 

وفي أغلب الأحيان يوجد عدد من الإصدارات التجريبية أو المحدودة لهذه البرامج تقوم شركات الحاسب الآلي بإضافتها بغرض التجربة. 

فحين يقوم العميل بتجربتها يستطيع أن يبدي رأيه فيها وتنال إعجابه إن كانت مجدية بالنفع بالنسبة له فيقوم بترقية الإصدارات المتوفرة للاستفادة منها على أكمل وجه ، ولكن إن لم تكن مجدية بالنفع بالنسبة لك إذن عليك أن تحذفها لأنها تؤثر سلباً على أداء جهاز الكمبيوتر وتبطأ أدائه بصفة عامة. 

وذلك لأنها تستخدم الذاكرة العشوائية وتستغل مساحة القرص وتأثر على قوة المعالجة أيضاً وهذه الأمور هي التي تؤثر سلباً على جهاز الحاسب الآلي والويندوز بوجه عام وتؤدي إلى إبطاء أداءه. 

فإن كنت ترغب في الحصول على أداء أكثر سرعة للويندوز الخاص بك ، إذن عليك بحذف البرامج الغير مجدية للنفع بالنسبة لك ولا تقوم باستخدامها في جهاز الحاسب الآلي الخاص بك. 

فنحن لا نقتصر حديثنا هنا على البرامج التي كانت متوفرة عند شراؤك لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أو البرامج المثبتة بواسطة الشركة المصنعة بل نتحدث عن كافة البرامج المتوفرة على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك والتي دون جدوى أو أهمية بالنسبة لك. 

ولذلك يجب عليك فلترة هذه البرامج وحذف أي برنامج غير مستخدم حتى يمكنك تسريع الويندوز على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك. 

قم بتزويد مساحة الذاكرة العشوائية  

لا ينبغي أن نتحدث عن كيفية تسريع الويندوز دون أن نذكر هذا العامل ، حيث أن الذاكرة العشوائية RAM من أهم العوامل التي تتحكم في سرعة الويندوز وجهاز الحاسب الآلي بوجه عام. 

لذلك، مهما قمت باتباع طرق مختلفة لتسريع الجهاز لن تكون هذه الطرق مجدية بالنفع مثلما تقوم بتوسيع حجم ذاكرتك العشوائية ، لأن حجم الذاكرة العشوائية RAM هو من تتحكم في سرعة الجهاز الخاصة بك بشكل أساسي. 

على سبيل المثال إن كانت سعة الذاكرة العشوائية واحد جيجا بايت، وتم تنصيب ويندوز 10 إذن لن تتمكن من الحصول على الأداء الذي ترغب به ، ولذلك، عليك دوماً أن تحاول رفع سعتها للحصول على أداء أكثر سرعة وأفضل. 

أو إن لم يكن بالإمكان زيادة سعة الذاكرة العشوائية فعليك بتنصيب ويندوز ملائم لمواصفاتها حتى لا تتأثر سرعة الجهاز بشكل سلبي. 

reaction:

تعليقات