القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل نصائح لزيادة عمر بطارية اللاب توب

جميعنا يرغب بالحصول على بطارية لابتوب تدوم لأطول فترة ممكنة! ولا أحد يرغب بالبحث عن مقبس كهربائي لشحن اللابتوب وسط مؤتمر مزدحم أو أثناء تقديمك لأحد العروض!

لحسن الحظ، تعد أجهزة اللابتوب الحديثة أكثر كفاءة من سابقاتها فيما يتعلق بأداء البطارية، ففي الوقت الحاضر، يمكن لبطاريات أجهزة اللابتوب ذات الأسعار الصديقة للميزانية وبعض لابتوبات الألعاب أن تدوم لأكثر من ثماني ساعات بعد شحنها لمرة واحدة!

والبعض الأخر يمكنها أن تدوم لـ 14 ساعة أو أكثر! وإذا كنت تبحث عن طريقة لزيادة عمر بطارية اللابتوب الخاص بك، في هذا المقال سنستعرض سويًا أهم الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها والخطوات التي يجب عليك القيام بها لكي تزيد من عمر البطارية وجعلها تصمد لأطول فترة ممكنة! لذا تابع القراءة حتى النهاية لتستفيد منها جميعها.

استخدم تخصيص أداء البطارية في نظام ويندوز Windows Battery Performance:

سنستهل مشوارنا في رحلة تحسين عمر بطارية اللابتوب مع هذا الخيار الذي يعد إضافة حديثة لنظام ويندوز 10 \ Windows 10 ويهدف إلى تجميع كافة الإعدادات التي تؤثر على عمر البطارية في نافذة إعدادات بسيطة يسهل التحكم بها!

 

الجدير بالذكر أن الشركة التي صنعت اللابتوب الخاص بك تحدد بالضبط الإعدادات التي يمكنك التحكم بها من خلال هذا التخصيص وسنشرح لك الأن خصوصية كل وضع واستهلاكه للطاقة للتمكن من اختيار الأنسب من بينهم وفقًا لاحتياجاتك:

وضع أفضل أداء Best Performance: هذا الوضع مخصص للأشخاص الذي لا يمانعون بالتضحية بعمر البطارية مقابل الحصول على أفضل أداء واستجابة ممكنة! حيث أن نظام ويندوز Windows لا يمنع التطبيقات التي تعمل في الخلفية من استهلاك قدر كبير من الطاقة ويحد من الموارد التي تستهلكها تطبيقات الخلفية إلا أنه وبخلاف ذلك يعطي كفاءة الاستخدام الأولوية في استهلاك الطاقة.

وضع توفير الطاقة Battery Saver mode: يوفر هذا الوضع عمر أطول للبطارية مقارنة بالإعدادات الافتراضية في الإصدارات السابقة من نظام ويندوز Windows ويمكنك استخدامه فقط عند فصل اللابتوب الخاص بك من الشحن حيث يقلل من سطوع الشاشة بنسبة 30 بالمائة ويوقف تنزيل تحديثات نظام ويندوز Windows ويمنع البريد الإلكتروني Mail من مزامنة الرسائل كما يوقف معظم التطبيقات من العمل في الخلفية.

قم بتبسيط أعمالك على اللابتوب واستخدم وضع الطيران:

من الجيد استخدام اللابتوب الخاص بك بطرق أكثر ترشيدًا للبطارية، مثل الالتزام بتشغيل تطبيق واحد عندما تقتضي الحاجة وإغلاق أي شيء آخر لا تريد استخدامه! فهو بمثابة إطفاء أنوار المنزل عندما تكون في الخارج!

وبالإضافة إلى ذلك، ضع في اعتبارك أن تشغيل وضع الطيران أو إيقاف تشغيل الوايفاي Wi-Fi والبلوتوث Bluetooth إذا كنت تعلم أنك لن تحتاجهم في أعمالك ستضمن عمر أطول للبطارية!

الأمر الأخر أن تفعيل وضع الطيران يقضي على مصدر مهم لاستنزاف البطارية ولا يقتصر هذا المصدر على الخصائص اللاسلكية فحسب إنما أيضًا على التطبيقات والعمليات التي تحدث في الخلفية باستمرار، مثل التحديثات والإشعارات الفورية.

أغلق التطبيقات التي تستهلك الكثير من الطاقة:

إن تعدد التطبيقات والعمليات في نظام التشغيل يستهلك موارد البطارية بشكل أسرع، ومن المحتمل أنك لا تستخدم على نحو مستمر كل ما يتم تشغيله في الخلفية ولذلك يعد ضبط التطبيقات هو الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها للعثور على البرامج التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة!

 

اكتب في شريط بحث Windows "معرفة التطبيقات التي تؤثر على عمر البطارية" "see which apps are affecting your battery life " لكي تحصل على قائمة بالتطبيقات التي تستهلك أكبر قدر من الطاقة، عليك تصفح هذه التطبيقات وإغلاق أي تطبيق لا تستخدمه بشكل مستمر حيث غالبًا ما تكون هذه التطبيقات هي نفسها التي قمت بتشغيلها في الخلفية ونسيت إغلاقها مثل Spotify أو Adobe Reader وغيرها!

 

بعد ذلك، اكتب في شريط بحث Windows أيضًا "معرفة العمليات التي تبدأ تلقائيًا عند بدء تشغيل Windows" " See which processes start up automatically when you start Windows " سيؤدي هذا الأمر لفتح تبويب بدء التشغيل ضمن إدارة المهام والتي تظهر بالترتيب كل برنامج أو أداة مساعدة يتم تشغيلها بمجرد تشغيل اللابتوب الخاص بك!

 

لا تقلق إذا رأيت برامج لا تعرفها من قبل فجميعها تتبع للنظام والأهم من ذلك أنه بإمكانك بأمان تعطيل أي أداة أو برنامج يحمل اسم "Download Assistant" أو " Helper"!

اضبط إعدادات الرسومات والشاشة:

يجب عليك التأكد من أن التطبيقات لا تستخدم كرت الشاشة المنفصل (إذا كان اللابتوب الخاص بك يحتوي على واحد) عندما لا تحتاج إلى ذلك!

إذا كان لديك كرت شاشة منفصل في اللابتوب (أي كرت شاشة يبدأ اسمه بـ "Nvidia GeForce GTX" أو  "AMD Radeon RX") فيجب عليك التأكد من أن الألعاب أو التطبيقات الأخرى ذات الرسومات الكثيفة فقط من يستطيع استخدامه! بينما يمكنك إتمام بقية الوظائف باستخدام كرت الشاشة المدمج!

 

والذي يعتبر أكثر كفاءة على وحدة المعالجة المركزية (البروسيسور) فيما يتعلق بمعالجة الرسومات! بافتراض أن نظامك يستخدم كرت شاشة Nvidia GeForce، ما عليك سوى فتح لوحة تحكم GeForce (توجد عادةً على الجانب الأيمن من شريط المهام) ثم انقر فوق علامة التبويب إعدادات البرنامج Program Settings لفرز تشغيل كل تطبيق بواسطة كرت شاشة محدد!

 

حيث يجب عليك تخصيص كرت الشاشة المنفصل للألعاب وتطبيقات المونتاج وتعديل الصور مثل Adobe Photoshop وPremiere، وترك جميع المهام الباقية لكرت الشاشة المدمج!

راقب صحة البطارية:

تفقد جميع البطاريات من سعة شحنها مع مرور الوقت وستحتاج في نهاية المطاف لاستبدالها بأخرى جديدة! لذلك يعد تقييم صحة البطارية بين الحين والآخر فكرة جيدة

للحصول على تقرير شامل لصحة البطارية في نظام التشغيل Windows 10، ستحتاج إلى فتح موّجه الأوامر وذلك من خلال كتابة cmd في شريط بحث Windows في أسفل يسار الشاشة ثم انقر بزر الماوس الأيمن على الأيقونة الخاصة به واختر تشغيل كمسؤول.

 

فيما بعد، اكتب الأوامر التالية كما هي: powercfg / batteryreport في الموجه واضغط على زر Enter ليقوم عندها اللابتوب بإنشاء ملف HTML يتم عرضه في النافذة نفسها، قم بفتحه وتحقق من الجزء العلوي فيه والذي يشير لسعة تصميم البطارية وسعة الشحن الكاملة وعدد الدورات.

حافظ على استخدام اللابتوب في درجات حرارة منخفضة:

إن الحرارة المرتفعة لا تؤثر على المعالج فحسب إنما أيضًا على عمر البطارية! حيث أن ارتفاع درجة حرارة البطارية سيقلل من عمرها بشكل أسرع مما هو عليه في حالة الحرارة المنخفضة! ولذلك من الأفضل الابتعاد عن مصادر الحرارة عند استخدام اللابتوب الخاص بك وأيضًا مهم بنفس القدر الاحتفاظ به في ظروف حرارة منخفضة!

 

وفقًا لدراسات أجراها موقع Battery University وجدوا أن أفضل طريقة لتخزين البطارية تكون في درجات حرارة منخفضة، وجاء في الدراسة أيضًا، أنه في حال قمت بتخزين اللابتوب الخاص بك في درجة حرارة تتراوح بين 32 و 55 درجة مئوية واستخدمته كل يوم، فستفقد البطارية 4٪ فقط من إجمالي شحنتها بعد 3 أشهر.

 

وعلى العكس من ذلك، إذا قمت بتخزين اللابتوب الخاص بك في درجات حرارة تتراوح بين 80 إلى 100 درجة أثناء استخدامه يوميًا، فستفقد البطارية ما بين 20 إلى 30 بالمائة من الشحن الكلي. لذلك وجب التنبيه لاستخدام اللابتوب وحفظه في أماكن بعيدة عن مصادر الحرارة!

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة لتسريع الأداء في ويندوز 10

زيادة عمر بطارية اللاب توب

reaction:

تعليقات